اللوائح والأدلة الخاصة بمحور خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية

نص اللائحة

اللوائح والأدلة الخاصة بمحور خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية.

الجهات التنفيذية

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر والإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية.

اسم الجهة التابعة لها

وكالة الجامعة للأعمال والابداع المعرفي.

مقدمة

أنشئت الجامعات لتقديم الرسالة العلمية المتخصصة، والارتقاء بالمعرفة، وتطوير البحث العلمي، إلا أن تحديات العصر ومتطلباته أضافت إليها مسؤوليات أخرى في جوانب مختلفة من الحياة اليومية للإنسان، وجعلت من التركيز على المجتمع داخل وخارج الجامعة، مهمةً أساسيةً مكملةً لأدوار الجامعة، ولا تقل عن مهامهما الأخرى، كون المجتمع المستفيد الأساس من علومها ومعارفها.

الهدف

نشر وترسيخ ثقافة خدمة المجتمع والمسؤولية المجتمعية ومجالاتها والاسهام الفاعل في تحقيق رؤية المملكة 2030 لبناء منظومة اكاديمية وإدارية متكاملة ذات كفائه عالية وتوفير مرجعية إرشادية وأسس معيارية لقياس الأثر الاجتماعي.

تعريف ومصطلحات

 

 

 

خدمة المجتمع: يقصد بها أي برامج تقدمها الجهات داخل وخارج الجامعة وفق أنظمة ومعايير الجامعة.

المسؤولية الاجتماعية: ويقصد بها تعميق حس المسؤولية الاجتماعية لدى المجتمع داخل وخارج الجامعة من خلال الانشطة التعلمية.

الشراكة المجتمعية: ويقصد بها مذكرات التفاهم بين الجامعة والمؤسسات الخارجية ولفترة زمنية يتم الاتفاق عليها بين الجهتين.

الساعات التطوعية: ويقصد بها الساعات التي يقضيها المتطوع من منسوبي الجامعة (أعضاء هيئة التدريس، الإداريين، والطلبة) لتنفيذ البرامج المجتمعية.

اللوائح والانظمة

  1. اعتماد اللوائح والسياسات والآليات والإجراءات ذات العلاقة بالشراكة المجتمعية واعتمادها من ذوي الصلاحية واعلانها ومتابعة تطبيقها من قبل المنسوبين في الجامعة.
  2. التنسيق مع مختلف الكليات والمعاهد والمراكز والإدارات داخل الجامعة لنشر ثقافة الخدمات المجتمعية، المسؤولية الاجتماعية، والقيام بمختلف الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة بداخل مجتمع الجامعة وخارجه.
  3. إعداد تقارير المتابعة الدورية لمستويات ومراحل تنفيذ خطة الشراكة المجتمعية داخل كليات وبرامج الجامعة.
  4. وضع الخطة الاستراتيجية للشراكة المجتمعية انطلاقا من مبادرات الهدف السادس من الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  5. الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة بخدمة المجتمع، والتحقق من مدى فعالية تلك الأنشطة من خلال التقييم.
  6. التنسيق مع مختلف الجهات في مجتمع الجامعة الخارجي بهدف بناء علاقات التعاون والشراكة ومحاولة توفير التمويل والرعاية اللازمة للمبادرات والبرامج والفعاليات.
  7. تجهيز المطبوعات المختلفة ذات العلاقة بالتوعية وثقافة المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع.
  8. تحقيق الجودة للخدمات المقدمة من المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع والتغذية الراجعة من المستفيدين.
  9. بناء قاعدة بيانات متخصصة وشاملة عن مختلف فعاليات وأنشطة المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع (منصة جاد).
  10. تصميم وتطوير صفحة خاصة بالمسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع، والشركات المجتمعية متاحه على موقع الجامعة الالكتروني.
  11. التنسيق مع المركز الإعلامي والإدارة علاقات العامة بالجامعة من أجل التعريف بمختلف الفعاليات والأنشطة وترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع بالتنسيق مع وسائل الاعلام.
  12. وضع الجوائز المتخصصة باسم الجامعة ذات علاقة بالمسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.
  13. التقرير السنوي للشراكة المجتمعية على مستوى كافة كليات وبرامج وعمادات ومعاهد ووحدات الجامعة.

الجهات المستفيدة

  • قطاعات الجامعة الداخلية (عمادات، كليات، معاهد، مراكز، إدارات).
  • القطاعات المختلفة الخارجية (الحكومية، والخاصة، الخيري).
  • إدارات المسؤولية المجتمعية بالمؤسسات والشركات والبنوك.
  • طلاب وطالبات الجامعة والمجتمع الخارجي.

الإجراءات وآليات

أولا: العمل التطوعي للموظفين داخل وخارج الجامعة:

  1. تقوم الجهة المسؤولة برفع الفعالية بعد انعقادها على منصة الشركات المجتمعية حسب الآلية.
  2. بعد الحصول على الموافقة الرسمية للموظفين على العمل التطوعي على نظام انجز (الاعمال التطوعية والمشاركات المجتمعية) يتم رفع الفعالية على "البوابة الوطنية للعمل التطوعي" لتسجيل الراغبين في العمل التطوعي بعد اكمال الجهة المنفذة داخل الجامعة نموذج الفرص التطوعية.
  3. يتم الإعلان عن الفعالية على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للجامعة بالإشارة إلى رابط البوابة الوطنية للعمل التطوعي ليتم تسجيل الموظفين الراغبين لذلك.
  4. بعد الانتهاء من البرنامج التطوعي المقدم للموظفين يتم طلب التغذية الراجعة من المستفيدين وفق نموذج تقيم العمل.

ثانياً: طلب الجهات الخارجية للخدمة المجتمعية:

تستطيع الجهات الخارجية طلب الخدمة المجتمعية أو البرامج من الجامعة وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. يرفع الطلب إلى عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر ليتم تحديد نوع الخدمة وتحديد الجهة المناسبة بالجامعة لتقديمها.
  2. بعد تحديد الجهة المناسبة لتقديم الخدمة المجتمعية يتم ارسالها إلى مسؤول تلك الجهة ليتم الرفع لعميد الكلية ذات العلاقة لتحديد مدى إمكانية تنفيذ ذلك الطلب لإكمال اللازم.
  3. يتم الإعلان عن الفعالية على حسابات التواصل الاجتماعي الرسمية للجامعة وللعمادة ليتم نشر الاعلان.
  4. بعد الانتهاء من البرنامج المقدم يتم طلب التغذية الراجعة وتقييم المستفيدين وفق النموذج.

    ثالثاً: الشراكات المجتمعية

  5. هي كل نشاط مجتمعي أو تطوعي يندرج تحت محاور خطة عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بما يخدم المستفيد داخل الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وطلاب وموظفين ومنسوبين أو المستفيد من المجتمع الخارجي كالأفراد والقطاعات المختلفة كالقطاع الحكومي والخاص والجهات الخيرية عبر المشاركة والتنظيم للمناسبات المجتمعية والفعاليات السنوية أو المناسبات الوطنية والبرامج التوعوية والصحية والتقديم للجوائز المجتمعية باسم الجامعة وغيرها.

آلية تقييم/مراجعة اللوائح والادلة

على جميع الجهات في الجامعة التي لديها أنشطة مجتمعية وتقدم برامج في المسؤولية الاجتماعية مراجعة لوائحها وادلتها بشكل مستمر وفي حالة وجود أي تعديلات على الأنشطة يستلزم تعديل لوائحها وادلتها.

 

 


آخر تحديث
1/27/2022 10:06:37 AM